أخبار سياسية

مبادرة بن سلمان في تأسيس “تكتل بلدان البحر الأحمر”

شهدت السعودية أمس إطلاق تكتل إقليمي يضم السعودية ومصر واليمن والسودان وجيبوتي والصومال والأردن، ويهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين الملاحة والتجارة العالمية.
و ذكرت وسائل إعلام أن الرياض أوضحت أن “الكيان الجديد” جاء بمبادرة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
و قال وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير عقب اجتماع جمع وزراء خارجية الدول الـ7 في الرياض: “تم العمل على تنفيذ فكرة إنشاء كيان يجمع الدول العربية والأفريقية المتشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، من أجل الحفاظ على مصالح هذه الدول، والتعامل مع الحيثيات في هذه المنطقة الحساسة، إذ يعد البحر الأحمر من أهم الممرات البحرية في العالم، حيث تمر به نسبة كبيرة من التجارة الدولية”.
ولفت الجبير إلى وجود “تحديات تتمثل في الجانب الأمني كالقرصنة والتهريب والاتجار بالبشر، وتحديات بيئية، كما أنه في المقابل هناك فرصا تتمثل في الاستثمار والتجارة بين دول هذه المنطقة”.
ورأى رئيس الدبلوماسية السعودية أن هذه الفكرة التي طرحها الملك سلمان بن عبد العزيز، تهدف إلى إقامة “آلية وكيان يجمع هذه الدول لتستطيع التعامل مع التحديات وتغتنم الفرص بشكل فعال”.
وأعرب الجبير عن الأمل في “المضي قدماً في هذا المشروع لإكمال الإجراءات المتعلقة بالأمور التقنية والفنية والقانونية.
وبعيد الاجتماع، استقبل الملك سلمان بن عبد

العزيز الوزراء المشاركين في الاجتماع، وهم وزراء خارجية مصروجيبوتي والسودان ، إضافة إلى نائب وزير الخارجية اليمني، والأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية.
وكشف الجبير أن اجتماعاً سيعقد في المستقبل القريب لكبار المسؤولين في الدول المعنية لوضع اللمسات النهائية على ميثاق الكيان الجديد، وذلك بأن يكون له جوانب اقتصادية وبيئية وتجارية واستثمارية وتنموية وأمنية وعسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *