أخبار سياسية

قرارات بالغة الأهمية… تخص اليمن

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي ،الأمس ،قراراً ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية ،والذي نفذ عدواناً على اليمن .
القرار جاء تحدياً لإدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب “،الذي حث أعضاء مجلس الشيوخ على استمرار المساندة العسكرية للتحالف ، لكن عدداً من الأعضاء عن الحزب الجمهوري ،انضموا لزملائهم الديمقراطيين في التصويت لصالح منح الإجراء الستين صوتاً اللازمة لكي يمضي قدماً .
صوت 11 من أعضاء الحزب الجمهوري، الذي ينتمي له الرئيس دونالد ترامب، بالإضافة إلى الديمقراطيين ليحصل القرار على 60 صوتا، وهو ما يمهد الطريق لنقاش وتصويت على مشاركة الولايات المتحدة في صراع طال أمده وسبب واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.
قرار كفيل ،بأن يسبب انتكاسة جديدة” لترامب ” والذي كان يؤكد على الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية للتحالف مع الرياض ، داعماً ولي عهدها “محمد بن سلمان “.
لتأتي تداعيات جديدة ،تؤكد على إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للسعودية ، على خلفية ،مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي “داخل القنصلية السعودية في إسطنبول ،مطلع أكتوبر الماضي .
حيث اتهم عدد من أعضاء الكونغرس ،ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالتورط بالجريمة الذي الذي كان سبباً في تلك الانتكاسة .
تتزايد تحركات مجلس الشيوخ مؤخراً ،ضد محمد بن سلمان ، ليقر قانون يحمل الأخير مسؤولية قتل الصحفي خاشقجي ، في القنصلية السعودية بإسطنبول 2أكتوبر الماضي .
وتعليقاً على هذه التطورات ..قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ “تشاك شومر ” إن كل أعضاء المجلس من الحزبين تكاتفوا لإدانة مقتل الصحفي وتحميل ولي العهد المسؤولية ،معتبراً أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” لن يستطيع بعد الأن تجاهل هذه الجريمة الفاضحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *