أخبار سياسية

صحيفة بريطانية: حرب عالمية ثالثة في الأفق

تنبأت صحيفة Daily Express ب”حرب عالمية ثالثة” بسبب حادثة مضيق كيرتش، واسترجع كاتب المقالة حادث سفن البحرية الأوكرانية في مضيق كيرتش، لكنه لم يذكر أن كييف انتهكت حدود روسيا.

ونشرت الصحيفة مقالا أفادت فيه بأن الفرقاطة الروسية تتجه الآن نحو بحر أزوف بسبب ما يسمى بـتهديد “الحرب العالمية الثالثة بين موسكو وكييف”.

وقالت الصحيفة “اعتقلت القوات الروسية 23 بحارا أوكرانيا وأصابت ستة على الأقل (تم اعتقال 24 شخصا وأصيب ثلاثة آخرون). وزعمت بأن القوات الروسية قامت بمناورة “غير شرعية” أثناء مرورها عبر مضيق كيرتش.

واتهم كاتب المقالة موسكو بما وصفه بـ “ضم عسكري لشبه جزيرة القرم”، وأيضا في “تحريضها على النزاع” في شرق أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن روسيا حاليا لا تزيد من وجودها العسكري في بحر آزوف. في الوقت نفسه، تستخدم القوات الموجودة هناك حصريا لحماية جسر القرم بسبب المحاولات المستمرة لأوكرانيا لتدميره.

في نهاية تشرين الثاني / نوفمبر ، انتهكت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية، بيرديانسك، ونيكوبول، وياني كابو، الحدود الروسية ودخلت منطقة المياه المغلقة في البحر الإقليمي، وبعد ذلك انتقلت إلى مضيق كيرتش. الأطقم الأوكرانية لم تستجب لمطالب السلطات الروسية، أثناء قيامها بمناورات خطيرة. واحتجزت السفن التي بها 24 بحارا، تلقى ثلاثة منهم مساعدات طبية. ولم تكن حياة الجنود الأوكرانيين في خطر. بعد الحادث، تم فتح قضية جنائية ضدهم بسبب العبور غير القانوني لحدود الدولة.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أنها ستعطي أوكرانيا 10 ملايين دولار كتعويض بعد الحادث في مضيق كيرتش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *