أخبار محلية

سوريا قرار بإلغاء تأجيل الخدمة العسكرية للتعليم المفتوح .. و وزارة التعليم العالي توضح

أثار قرار داخلي في وزارة التعليم العالي في سوريا جدلًا حول إلغاء استفادة طلاب التعليم المفتوح من تأجيل الخدمة الإلزامية.
وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمس، الثلاثاء 6 آذار، صورة كتاب موجه من “التعليم العالي” إلى رئاسة جامعات كل من دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات، حماه، وطرطوس، عن قرارات سيتم تطبيقها على التعليم المفتوح.
وردًا على هذا اللغط صرح الدكتور رياض طيفور، معاون وزير التعليم العالي، في لقاء مع إذاعة “المدينة” المحلية، أنها ليست قرارات وإنما “اقتراحات”.
وأضاف طيفور أن هذه الاقتراحات تم إرسالها إلى رؤساء الجامعات لعرضها على مجالس التعليم المفتوح لإبداء الرأي.
وأكد أن القرار لمجلس التعليم العالي جماعي وليس فرديًا، وأنه في حال اتخذ سيطبق بأثر مباشر وليس رجعي، في إشارة إلى أنه لن يشمل الطلاب الحاصلين على التأجيل قبل صدوره.
مؤكدا ان بعض الطلاب أمضوا أكثر من 10 سنوات في التعليم المفتوح ولا زالوا في السنة الأولى.
كما نوه الى ان بعض الجهات تعتبر أن خريجي التعليم المفتوح غير مؤهلين لبعض الوظائف وهذا يدفعنا لإعادة النظر في المناهج من الجديد وتحديد نوعية الوظائف التي يشغلها الخريجون.
اضاف الى انه من المحددات أن تزيد فترة الشهادة الثانوية عن سنتين على الأقل للتسجيل وكنا نريد أن تكون المدة 5 سنوات لأن الغرض من التعليم المفتوح فسح المجال لمن فاته التعليم النظامي .
وعزا طيفور هذه المقترحات التي قدمت في ورشة للتعليم المفتوح أقيمت في اللاذقية، إلى قلة عدد خريجي التعليم المفتوح مقارنة بالطلاب المسجلين، إذ بلغت مؤخرًا 5% فقط.
وكان مجلس التعليم العالي أحال، في شباط الماضي، كتابًا إلى رؤساء الجامعات وقال إنها “محددات” سيتم تطبيقها، دون أن يذكر أنها “مقترحات”.
وحدد المجلس في هذا الكتاب مجموعة قيود على طلاب التعليم المفتوح وهي عدم السماح بالتسجيل لحاملي الشهادات الجديدة، عدم منح التأجيل من الخدمة العسكرية، وعدم السماح لهم بمزاولة بعض المهن مثل (المحاماة، القضاء، الهندسة، التدريس).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *