أخبار محلية

استمرار توافد اللاجئين السوريين إلى بلدهم

أفاد المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، بعودة أكثر من ألف لاجئ من لبنان والأردن إلى سورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وجاء على موقع وزارة الدفاع الروسية: “عاد خلال الساعات الـ24 الأخيرة إلى سورية 1031 مواطناً بينهم 55 امرأة و95 طفلاً من لبنان عبر معبري جديدة يابوس وتلكلخ، و253 امرأة و431 طفلا عبر معبر نصيب قادمين من الأردن”.
وأضافت الوزارة أن 191 سورياً عادوا خلال الساعات الـ24 الماضية إلى مناطقهم في حلب، وأن صندوق قديروف الخيري الروسي نظم حملة خيرية في هناك تمثلت بتوزيع طن من الخبز على محتاجيه.
كما أشارت إلى أن وحدات الهندسة السورية مستمرة بعد تدريبات تلقتها على أيدي الخبراء الروس، في تطهير الأراضي والمباني في عدد من التجمعات السكنية في محافظات حمص والسويداء والقنيطرة، حيث أزيلت الألغام من أراض بلغت مساحتها 10,6 هكتار ومن 4 كيلومترات من الطرق، ونزعت 62 عبوة ناسفة.
إلى ذلك، لفت وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في وقت سابق إن الأردن لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة لبلادهم، لكنه يشجع عودتهم بشكل طوعي.
واستقبل الأردن نحو 1.3 مليون لاجئ سوري وفقاً للأرقام الرسمية، 666 ألفاً منهم مسجّل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعيش ما نسبته 81.1% من اللاجئين خارج المخيمات و133.1 ألف لاجئ داخل 3 مخيمات هي الأزرق، والمخيم الإماراتي الأردني والزعتري، بحسب المفوضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *