أخبار سياسيةأخبار محلية

أول مدينة ذكية في سوريا… اتصالات روسية لإجراء “ناطحات سحاب” في دمشق

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن شركتين روسيتين تقومان بإجراء مباحثات مع شركة دمشق الشام القابضة، التي تتولى استثمار أملاك محافظة دمشق، من أجل استثمار مشروع عمراني “ذكي” في سوريا وُصف بـ “الأهم والأكثر تطوراً” وهو عبارة عن “ناطحات سحاب”.

ووفقاً لوكالة “أوقات الشام” الإخبارية، فإن الشركتين الروسيتين تسعيان لبناء شراكة مع “الشام القابضة” بما يمكنهما من الدخول كجهة استثمارية في مشروع “الماروتا سيتي” الواقع خلف الرازي، والذي تمكن حتى الآن من جذب العديد من الشراكات وبالتالي تأسيس العديد من الشركات المهمة لتنفيذ بناء أبراج سكنية وتجارية.

بدوره، المدير التنفيذي لشركة “دمشق الشام القابضة” نصوح النابلسي أوضح أن هناك اهتماماً روسياً واضحاً بالاستثمار في سوريا، قائلاً: “سبق واتصلت شركات روسية عدة بشركتنا وتقدّمت بعروض تتعلّق بمشاركتها في إشادة أبنية سكنية، لافتاً إلى أنه يتم الآن أيضاً مباحثات واتصالات روسية من أجل بناء تنفيذ عدة مشاريع في حي الماروتا سيتي”.

ويعتبر مشروع “ماروتا سيتي” مشروع تنظيمي لمعالجة السكن العشوائي في منطقة جنوب شرق المزة في دمشق، ويضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابق، وبدأ العمل به في 2017 من قبل “محافظة دمشق” وشركة “شام القابضة”.

أيضاً، “ماروتا سيتي” تم تصميمه ليكون أول مدينة ذكية توفر الخدمات المتطورة، فضلاً عن أنه سيؤمن نحو 110 آلاف فرصة عمل، مع الإشارة إلى أن “الشام القابضة” انتهت من تهيئة البنية التحتية، وتتوقع أن يبدأ البناء بها مع بدايات العام الجاري.

يذكر أن سوريا تشهد مرحلة جديدة بعد الحرب التي عاشتها لما يقارب الـ 7 سنوات، حيث يسعى الكثير من المستثمرين من دول مختلفة للمشاركة بالمشاريع التي ستقام مثل “ماروتا سيتي”، ومشروع مماثل تم إطلاقه قبل أسابيع باسم “زيتون سيتي” الذي يمتد على مساحة 15 كم بين ريف دمشق وحمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *